الجمعة، 5 ديسمبر 2014

ماهي التربية الخاصة وفئاتها ؟






إن الإعاقة ظاهرة تنتشر في كافة المجتمعات الإنسانية , والأفراد المعوقون أفراد قبل أي شيء فهم بحاجة الى أن تتاح لهم الفرص المناسبة للتعلم والنمو وأن يعيشوا ككل الأفراد في المجتمع , ولكنهم أفراد لديهم حاجات إضافية وخاصة لا توجد لدى الأفراد العاديين .


وتعرف التربية الخاصة بأنها:


نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .

وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .



الأفراد ذوو الإحتياجات الخاصة :

هم الأفراد الذين يحتاجون إلى خدمات التربية الخاصة والتأهيل والخدمات الداعمة لهما ليتسنى لهم تحقيق أقصى ما يمكنهم من قابليات إنسانية , وهم يختلفون جوهرياً عن الأفراد الآخرين في واحدة أو اكثر من مجالات النمو والأداء التالية : ( المجال المعرفي - المجال الجسدي - المجال الحسي - المجال السلوكي - المجال اللغوي - والمجال التعليمي ) وبناء على ذلك فإن الفئات الرئيسية التي تحتاج إلى خدمات التربية الخاصة والخدمات الداعمة لها هي الفئات الثماني الآتية : 


* الإعاقة العقلية ( Mental Retardation ) : وهي انخفاض ملحوظ في الذكاء والسلوك التكيفي , واعتماداً على مستوى تدني الذكاء عن المتوسط تصنف الإعاقة العقلية إلى أربعة مستويات هي : بسيطة ( 70-55 )، متوسطة ( 55-40 ) , شديدة ( 40-25 ) ، شديدة جدا ( دون 25 ).


* صعوبات التعلم ( Learning Disabilities ) : اضطرابات في واحدة أو اكثر من العمليات السيكولوجية الأساسية اللازمة لفهم اللغة واستخدامها ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجئة ، أو الحساب .


* اضطرابات السلوك ( Behavior Disorders ) : اختلاف السلوك الإنفعالي أو الإجتماعي اختلافاً جوهرياً عما يعتبر سلوكاً طبيعياً مثل : الإنسحاب ، والعدوان ، وعدم التكيف , والافتقار إلى النضج ، والجنوح ، واضطراب الشخصية .


* الإعاقة الجسمية ( Physical Disability ) : أنواع مختلفة من العجز أو الاضطراب الجسمي أو الصحي مما يحد من قدرة الفرد على استخدام جسمه بشكل طبيعي أو التحمل الجسدي أو القدرة على التنقل بشكل مستقل .


* الإعاقة البصرية ( Visual Impairment ) : فقدان البصر الكلي ( العمى ) أو الجزئي ( الضعف البصري ) مما يحدمن قدرة الفرد على استخدام حاسة البصر بشكل وظيفي في التعلم والأداء في الحياة اليومية .


* الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment ) : فقدان السمع الكلي ( الصمم ) أو الجزئي ( الضعف السمعي ) مما يحد من قدرة الفرد على استخدام حاسة السمع في تعلم اللغة والتواصل مع الآخرين .


* الإضطرابات الكلامية واللغوية ( Speech \ Language Disorders ) : أخطاء أو عجز في الكلام أو اللغة مما يحد من قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين بشكل طبيعي .


* الموهبة والتفوق ( Talent and Gift-edness ) : قدرات متميزة في الآداء العقلي أو التحصيل أو القيادة الإجتماعية أو الإبداع والتميز في الفنون الأدبية والبصرية وغيرها مما يتطلب توفير برامج وخدمات لا توفرها المداس تقليدياً .


وبعبارة أخرى ، فالشخص ذو الحاجات الخاصة هو الشص الذي يختلف اختلافاً ملحوظاً عن الأفراد الذين يعتبرهم المجتمع أشخاصاً طبيعيين أو عاديين ، إنه الفرد الذي يكون نموه أعلى من المتوسط أو أدنى منه بشكل جوهري ، والمقصود بالإختلاف الملحوظ أو الجوهري هو الإختلاف الذي يتعدى حدود المدى الطبيعي للإختلاف والتباين ، فالمتوسط ليس خطأ ولكنه مدى واسع نسبياً وكثيرون جداً هم الذين يختلفون عن الوسط النظري دون أن يعتبروا ذوي حاجات خاصة لأن اختلافهم لا يجعلهم يصنفون خارج مدى التباين الطبيعي أو الاعتيادي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق